التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كيف تتخلصي من غيرة طفلك من اخيه



حملك الثاني أمر لا يهمك وحدك والأب  بل يهم أطفالك أيضا فرؤيتهم للأمر تكون مختلفة ، وحدوية كما ركزنا من قبل  ونحن نتكلم عن ذكاء الطفل ، لا تتعاملي بتجاهل مع متطلباتهم ، فالمولود الثاني هو ضيف قد يقتسم مع طفلك الأول أمورا كثيرا كانت له وحده ، حنانك ، حضنك ، لمسك ، ثم بعد ذلك لعبه وغرفته والأمر ليس محددا بفترة زمنية بل لعمر بأكمله ، فكثيرا مانتعامل مع غيرة الطفل كأنها أمر عادي وأحيانا عدة قد تتحول الى تصرف عنيف نعاقب عليه الطفل وبالتالي نحدث شرخا في علاقتنا به وعلاقته بأخيه لذا علينا أن نعده لتكون التجربة أقرب للمتعة ويكون شوقه أكبر من شوقنا لهذا المولود وذلك بخطوات بسيطة جدا .
وانت تعيشين فترات حملك الثاني لا تنسي أن هناك عينين صغيرتين ترقبك وترقب التغيرات التي تحدث معك،تتأملك وفي داخلها أسئلة عدة ،أجيبيها على قدر استيعابها ،دعيها تقترب من بطنك وتلمسه وترسم خط تواصل مع الجنينازرعي في داخل طفلك الشوق لانتظار المولود معك كوني ساعي البريد بين الصغيرين كل ما طلب صغيرك أمرا مقبولا قدميه له على اعتبار ان الجنين قد دعّم طلبه خديه للفسحة وكأن الجنين من طلب الامر
اطلبي منه أن يساعدك لكي ينام الجنين في بطنكبأن يغني له أناشيد بصوت هادئ ولا تنسي أن تعبري لطفلك عن امتنانك لكل ما قدمه لك من مساعدة في ذلك وعندما تضعين مولودك المفروض ان تعودي للبيت وفي يديك هدية للصغير وكأن الجنين هو من اتى بها لصغيرك ليكون اللقاء أروع.
في البيت امنحي طفلك الثقة من خلال خلق نوع من الاعتماد عليه ليساعدك بأمور قد تهم الصغير كأن يجلب لك الحفاظة مثلا أو يمدك بمواد التنظيف على أن يكون له منها نصيب 
احمليه بين يديك وراقبا المولود النائم فوشوشتكما حتى لا يستيقض الصغير قمة المتعة لانه سيدرك انه الاكبر والمشارك لهمومك 
ارسما معا المستقبل وكيف سيكون المكان ممتعا ولطفلك ونيس يلعب معه ، امنحيه الثقة في نفسه في أنه الوحيد الذي يملك القدرةعلى تعليم المولود  السلوك الحسن والحروف
وليتأكد صغيرك أن القادم الجديد لم يأت ليأخد منه ما يحبه وانما ليحقق له  بعض أمانيه..

تعليقات

  1. السلام عليكم

    حقا موضوع مهم في محله.
    أحيانا يكون التجاهل للطفل بالإنشغال عنه بالمولود الجديد سلوكا عفويا، ولكن أثره على الطفل كبير.

    أشكركِ على الموضوع.

    ردحذف
  2. مساؤك ياسمين
    كل الشكر حلم
    موضوع قيّم

    ردحذف
  3. لك أبو حسام الدين
    تواجدك وتتبعك يشرفني اخي ويسعدني
    بارك الله فيك يا طيب

    ردحذف
  4. لك نور
    يفرحني اسمك حين يشع بين الحروف
    اتمنى انيكون الموضوع قد ارضى غرورك يا راقية

    ردحذف
  5. موضوع مهم للغايه
    وكل بيت محتاج لمعرفته وادراكه جيدا
    شكرا يا قمر

    ردحذف
  6. مدونة جميلة جداً و مواضيعها تربوية هادفة
    يـجب على الأباء قراءة مثل هذه المواضيع فهم ليسوا أطباء نفسيين أو مختصين في تربية الأطفال و يجب عليهم تعلم اشياء جديدة لتربية أبنائهم بالطريقة الصحيحة

    بالتوفيق

    ردحذف

  7. شركة رش بالمدينة المنورة


    شركة المنزل شركة مكافحة قوارض بالمدينة المنورة علي اعلي مستوي من افضل الطرق الفعالة في التخلص من كافة الحشرات باقوي العمالة المدربين علي مكافحة حشرات بالمدينة المنورة , مكافحة قوارض بالمدينة المنورة باقوي المبيدات الامريكية لدي شركة المنزل شركة رش بالمدينة المنورة بافضل طرق و معدات الرش الحديثة وو اقوي عروض الاسعار علي مكافحة حشرات بالمدينة المنورة


    شركة مكافحة قوارض بالمدينة المنورة


    http://elmnzel.com/pest-control-medina

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

دورة تكوينية لفائدة مربي ومربيات التعليم الأولي حول التعلم من خلال اللعب

نظم  المركز الفرنسي بمراكش دورة تكوينية مكثفة لفائدة مربيات ومربي التعليم الأولي  بالصويرة  . الدورة  التي امتدت على مدى أربعة أيام  بمركز تكوين اأساتذة التعليم الإبتدائي  نظمت            تحت عنوان " العاب ومشاريع من أجل التعلم "  وقد استفاد من هذا التكوين حوالي 40 مربي ومربية  بحضور  المتفقدين  والمشرفين على قطاع التعليم الأولي بنيابة الصويرة  ، حيث تمكن المتدربات من صنع مجموعة من الألعاب الذهنية   الموجهة للطفل ما بين  سنتين وست سنوات والمعتمدة  على اشكال والوان ومجموعة من المحاور التي تثير اهتمام الطفل والمتواجدة بمحيطه وبالتالي تساعده على اكتساب خبرة اكبر وتضع الطفل في حالة المشكلة مما يجعله يبحث عن الحل وبالتالي البحث في ذاكرته السمعية والبصرية واللمسية من اجل تحقيق نتائج افضل   وقد تم على اثر هذا اللقاء الذي تميز بتوزيع شهادات التميز على المشاركين ، تم   تدعيم  مجموعة من المؤسسات التربوية المتواجدة  بالعالم القروي    بمجموعة من الوسائل والمنتوجات التي تم إنجازها من طرف المشاركين خلال الدورة ، كما تم وضع مجموعة من المواد   واللعب المنجزة  يدويا والمعبرة عن لعب تقليدية

أنواع الذكاء عند الطفل

 تطرقنا في موضوع سابق لذكاء طفلك وأشرنا انه حتى حدود السادسة من عمره يكون طفلك قد كون 90 في المائة من الذكاء وهي نسبة قد يتصور بعض الآباء أنها مبالغة أو قد يشكون في قدرات أطفالهم ، لذا ارتأينا أن يكون هناك سلسلة من المواضيع توضيحية قد تساعد الآباء والمربين في فهم ذكاء الطفل وتنميته . أولا علينا أن ندرك أن هناك سبعة من الذكاءات وهي كلها متوفرة في طفلك لكن بنسب مختلفة قد نلمحها من ميولا ته وتصرفاته ، وهذه الذكاءات تحتاج منك دوما تطويرها ودعمها حتى تتسع مدارك طفلك ويصبح ذكاءه أكثر إبداعا وشمولية ولو أن الأمر سيكون دوما بترتيب مختلف من طفل لآخر ، سأحاول في كل مرة تقديم نوع أو نوعين من هذه الذكاءات مع شرح مبسط لتجلياته عند طفلك وبعض التوجيهات لتنميته.                                  الذكاء الجسمي الحركي  ويشير إلى قدرة طفلك على استخدام قدراته العقلية مرتبطة بحركات جسمه ككل للتعبير عن الأفكار والمشاعر ،أو تحريكه على قطعة موسيقية ، وكذا استخدام اليدين لإنتاج الأشياء وتحويلها .وهذا الذكاء يضم مهارات نوعية مثل التآزر والتوازن والدقة والقوة والمرونة والسرعة والإحساس بحركة الجسم ووضعه والقد

حوار أجريته مع وكالة المغرب العربي للأنباء باللغتين العربية والفرنسية بمناسبة الموسم الدراسي الجديد

بعد غياب دام لشهور وبمناسبة الموسم الدراسي الجديد أعود اليكم متتبعي مدونة موقع المربي بحوار اجريته مع وكالة المغرب العربي للأنباء بتاريخ 19 من شهر شتنبر لهذه السنة في انتظار الانطلاق الرسمي للمواضيع المتخصصة لما قبل التمدرس والمتمركزة حول الاطفال من 0 الى ست سنوات  . التعليم الأولي... خطوة أولى لإعداد البراعم لجيل مدرسة النجاح (بقلم: بشرى أزور) الصويرة 19 / 9/ ومع/ بألوان جدرانها البراقة, المرصعة بصور أبطال الرسوم المتحركة المفضلين لدى الأطفال وقاعات التعلم المزينة بمناضد وكراسي زاهية الألوان, تستقطب مؤسسات التعليم الأولي اهتماما متزايدا من طرف الآباء, الذين يشغلهم هم تزويد أطفالهم بكافة فرص النجاح في المسار الدراسي, من خلال إرساء اللبنة الأولى في هذا الإطار. مؤسسات عدة تتنافس من أجل استقبال فلذات الأكباد, البراعم التي لم يحن بعد أوان التحاقها بصفوف الدراسة الابتدائية, غير أنها تخطو خطوة صغيرة نحو المستقبل, داخل مؤسسات تربوية تلقن المبادئ الأساسية التي تكون شخصية الطفل وتوجهها. ++ مرحلة عمرية دقيقة بمتطلبات إدراكية حسية ومعرفية متنوعة ++ فقد أضحى التعليم الأولي مرحلة