التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كلمة لا بد منها


  تعتبر مرحلة ما بين 0 إلى 6 سنوات مرحلة مهمة جدا في بناء شخصية الطفل ، فهي المرحلة التي يتشبع فيها الطفل بمجموعة من الكفايات و تلبى فيها له مجموعة من الحاجيات العاطفية والعقلية والحركية و الدينية وغيرها  مما يؤهله للاندماج في مجتمعه بسهولة .
ففي هذه المرحلة يكتسب الطفل مجموعة من الطباع التي تجعل منه شخصا سويا أو مهتزا فيما بعد ، لذا فعلى الأسرة كطرف أساسي والروضة كطرف ثاني خلق نوعا من التواصل من أجل التعاون على إشباع  حاجيات الطفل   المادية والروحية  حتى نتكلم عن شخص قادر على تحمل مسؤوليته كاملة في المجتمع.
لنتخيل أن الطفل هو مجموعة من المربعات الفارغة والتي يجب ملؤها بكل ما يستلزم ، فكريا وجسديا وروحيا ... وأي مربع تم ملؤه بشكل سيء أو تم تركه إلا وستظهر معالمه على شخصية الطفل .
مثلا لنتكلم عن أبسط مقومات التعامل ككلمة الشكر، أوغسل اليدين قبل الأكل ، أو البسملة ، هي أمور قد تبدوا بديهية أو بسيطة ولكنها مرتبطة فيما بينها وتشكل بناء متكاملا في شخصية الطفل، قد يصعب تداركها ..
فهذه الأمور تشبه السلسلة فهي ليست حركة آلية فقط وإنما لها مرجعية أخلاقية ودينية وتربوية وصحية  وبالتالي لا يمكن التغاضي عنها.

تعليقات

  1. جميل اختي الكريمة، بارك الله فيك وجزاكِ الله خيرا على المجهود الطيب الذي سوف يكون فائدا على الجميع.
    افتتاحية رائعة وموقع هادف، أسأل الله أن ينير لنا درب الصواب، وأن نربي أولادنا على أحس السلوك.

    ردحذف
  2. السلام عليكم ورحمة الله
    أسعدني تواجدك أخي رشيد
    هي البداية فقط وأتمنى فعلا أن تحقق المدونة أهدافها
    بارك الله فيك أيها الطيب

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

دورة تكوينية لفائدة مربي ومربيات التعليم الأولي حول التعلم من خلال اللعب

نظم  المركز الفرنسي بمراكش دورة تكوينية مكثفة لفائدة مربيات ومربي التعليم الأولي  بالصويرة  . الدورة  التي امتدت على مدى أربعة أيام  بمركز تكوين اأساتذة التعليم الإبتدائي  نظمت            تحت عنوان " العاب ومشاريع من أجل التعلم "  وقد استفاد من هذا التكوين حوالي 40 مربي ومربية  بحضور  المتفقدين  والمشرفين على قطاع التعليم الأولي بنيابة الصويرة  ، حيث تمكن المتدربات من صنع مجموعة من الألعاب الذهنية   الموجهة للطفل ما بين  سنتين وست سنوات والمعتمدة  على اشكال والوان ومجموعة من المحاور التي تثير اهتمام الطفل والمتواجدة بمحيطه وبالتالي تساعده على اكتساب خبرة اكبر وتضع الطفل في حالة المشكلة مما يجعله يبحث عن الحل وبالتالي البحث في ذاكرته السمعية والبصرية واللمسية من اجل تحقيق نتائج افضل   وقد تم على اثر هذا اللقاء الذي تميز بتوزيع شهادات التميز على المشاركين ، تم   تدعيم  مجموعة من المؤسسات التربوية المتواجدة  بالعالم القروي    بمجموعة من الوسائل والمنتوجات التي...

الذكاء التفاعلي

                                                                       ويعني القدرة على اكتشاف وفهم الحالة النفسية والمزاجية للآخرين ودوافعهم ورغباتهم ومقاصدهم ومشاعرهم ،والتمييز بينها والاستجابة لها بطريقة ملائمة .وهذا الذكاء يضم الحساسية لتعبيرات الوجه والصوت والإيماءات .ولصاحبه القدرة على العمل بفاعلية مع الآخرين     ويظهر هذا الذكاء لدى المدرسين والأطباء والتجار والسياسيين والزعماء الدينيين ..الخ تجلياته عند الطفل -          يستمتع بصحبة الناس أكثر من الإنفراد -          تظهر فيه ملامح القيادة -          يستمتع بتعليم الآخرين -          يفضل الألعاب والأنشدة الجماعية -          يمكنه التع...

الذكاء الفضائي

تكلمنا سابقا عن ثلاث أنواع من الذكاء وهي الذكاء الجسمي الحركي والذكاء المنطقي الرياضي والذكاء التفاعلي ، واليوم نمر إلى نوع جديد من الذكاءات السبعة وهو الفضائي الذكاء الفضائي ويعني القدرة على  إدراك العالم البصري وفهم واستيعاب الأشكال وتكوين الصور الذهنية وتحويل المعلومات إلى رموز، وهو يتطلب حساسية للون والشكل والمساحة والقدرة على التصوير البصري والتعبير بالخطاطات والمبينات، كما يمكن صاحبه من إدراك الاتجاه والتعرف على الوجوه والأماكن وإبراز التفاصيل.. ويظهر هذا الذكاء عند الرسامين والمختصين في فنون الخط وواضعي الخرائط والتصاميم والمهندسين والمعماريين والنحاتين.. تجلياته عند الطفل : -          لديه القدرة على وصف الصور المرئية -          يمكنه تخيل الأشياء في وضعيات أخرى -          لديه أحلام يقظة وتخيلات بصرية كثيرة مقارنة مع إقرانه -          يحب الفك والتركيب -          يستمتع بالأ...