التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الصديق الوهمي


الصديق الوهمي هو شخصية من اختراع طفلك ،  قد تكون بشرا أو حيوانا أو بطل من الرسوم الكارتونية وأيضا قد يكون من خياله الخاص ، وقد يظهر هذا الصديق الوهمي بعد أن يتم طفلك عامه الثاني وقد يرافقه إلى  سن الخامسة وأحيانا حتى سن التاسعة.
الصديق الوهمي لا يشكل أية خطورة على طفلك بالعكس فقد يساعده على تطوير علاقته بمحيطه وقد يساعدك أنت أيضا كأم لتدركي أشياء تجهلينها عن طفلك خاصة وأن هذا الصديق الوهمي قد يكون أنت أو مدرسته أو غريبا قابله في الشارع ويقول الاختصاصيون أن أكثر من 65 / 100 من الأطفال يكون لهم صديق وهمي .

كيف تتعاملين مع الصديق الوهمي

                                                            
الأهم أن لا تنكري وجوده ولا تستهزئي به فطفلك يراه ولا يمكن أن يصدق العكس ، وقد يرغمك أيضا على إيجاد مكان له أو أن تغيري مسارك حتى لا تزعجيه فادعني للأمر وتذكري دوما أن الصديق الوهمي قد يساعدك على معرفة أشياء كثيرة قد لا يجيبك طفلك عنها لكنه قد يتقمصها رفقة صديقه الوهمي

التخوف
                                                  
الأمر قد يشكل تخوفا عند بعض الأمهات خاصة وأنهن يعتقدن أن الأمر قد يعني أن طفلهم يعاني من الوحدة أو العزلة ، الأمر ليس كذلك فالصديق الوهمي هو متنفس لطفلك سواء اعتبره شخصا قائما بذاته أو تعامل معه كلعبة فقط ، المهم أن تحترمي وجوده وخلوته مع طفلك فهو لا يدرك أكثر مما يدرك طفلك وقد يكون صورة لدواخله يبوح بها عن عنف ما تعرض له أو عن حاجة ما  او حتى عن تصرف منك
والصديق الوهمي قد يظهر فجأة وقد يختفي فجأة والأمر عادي جدا وهو ينم عن ذكاء طفلك وقدرته على التخيل .



تعليقات

  1. عندك حق
    اغلب الاطفال يوجد لديهم صديق وهمى
    وممكن يمتد فتره وجود هذا الصديق حتى سن المراهقه
    فانا لمست هذا بنفسى
    شكرا يا اجمل حلم على معلوماتك القيمه
    ربى يحافظ عليكى

    ردحذف
  2. مساء الخيـــر وجمعة مباركة

    أجمل ما في الصديق الوهمي أنه قد يقتل الفراغ لدى الطفل وينمّى لديه العديد من الأنماط والسلوكات الاجتماعية ...

    شكراً لك حلم على جميل موضوعاتك
    بالتوفيق إن شاء الله
    وننتظر المزيد

    ردحذف
  3. ها قد جاء أخيرا الصديق الوهمي ^_^

    ما أود الإشارة إليه هو بخصوص العبارة "خاصة وأن هذا الصديق الوهمي قد يكون أنت"

    ليسع المربي على أن يجعل من نفسه الصديق الوهمي للطفل لحظات قابلية تشكله، فيخلق ذلك الرابط بينه وبين طفله، لتكون العملية التربوية متحكما فيها أكثر وأكثر. فيبوح الطفل بكل مكنوناته مباشرة دون الحاجة إلى إضافة "واسطة" والتي لا تشكل مشكلا في حد ذاتها كما ذكر في التدوينة.

    ردحذف
  4. عذرا فأنا لم أجد طريقة أخرى للتواصل عبر الخاص..
    ملاحظة: حتى تساير المدونة المستجدات، وحتى تتجنب أخطاء مستعملي الانترنت العرب، وخدمة للمحتوى العربي على النت، والذي بات غارقا في المنقول والمسروق والمكرر، أرجو أن يتم تذييل كل تدوينة بالمراجع التي تم اعتمادها أساسا أثناء تقديم معلومات علمية أو نتائج أبحاث أو دراسات..

    سيعطي ذلك مصداقية أكثر للمواضيع، كما يفتح بابا واسعا للآخرين للتوسع في الأفكار المقدمة

    تحياتي

    ردحذف
  5. اهلا بك mrmr
    أسعدني تواجدك ياراقية
    وشكرا لكلماتك

    ردحذف
  6. لك نور
    تواجدك دوما يسعدني
    فعلا كما أشرتي فالصديق الوهمي هو متنفس للطفل ومطور لمداركه ولخياله
    بارك الله فيك

    ردحذف
  7. اهلا اخي خالد زريولي
    عندما أشرت أن الصديق الوهمي قد تكون أنت فلأن الطفل يعيد تصوير المشاهد التي عاشها متخدا من نفسه طرفا في القصة حتى وان كان مشاهدا لها فقط
    مثلا
    في الروضة المربي اعطى لطفل ما هدية او كلمه او حتى حضنه
    الطفل ومن تشبعه من الموقف قد يعيده مع صديقه الوهمي
    فتجده قد ينتحل هو شخصية المربي او شخصية الطفل الاخر تاركا الدور الاخر لصديقه الوهمي
    فكثيرا ما نرى الاطفال يعيدون ما درسوه في المدرسة مستعينين بلعبهم او مخداتهم او حتى مركزين ابصارهم على الفراغ وهذا هو الاخر الوهمي الذي قد يحاوره الطفل
    لكن لا يمكن للمربي ان يتخد من نفسه صديقا وهميا للطفل .
    اتمنى ان اكون قد استوضحت لك الامر اخي
    ولا باس ايها الطيب فحتى بين جوانب هذه الصفحة قد يكون النقاش مفيدا وقد يساهم فيه كل من له اهتمام بالموضوع
    بخصوص المنقول اخي وما قد تعتمد عليه بعض المواضيع في مدونات اخرى فانا معك في الامر انما احب ان اشير الى علمك اخي ان المواضيع التي ستجدها هنا في مدونتي هي من كتابتي الخاصة فهذا من صميم عملي زيادة انني قد استعين بذكاثرة واناس مهتمين وعدوني بالمشاركة بمواضيعهم وابحاثهم حتى تعم الفائدة
    وشكرا لك اخي الطيب على غيرتك وتواجدك
    بارك الله فيك اخي

    ردحذف
  8. السلام عليكم

    موضوع جديد كما العادة.
    الصديق الوهمي للطفل شيء جميل حقا، فالطفل فعلا يخلق لنفسه وبخياله عالما خاصا به وبخياله الصغير قد يرى أشياء لا نراها نحن الكبار، ولما تذخل الأخ خالد بقوله أن يحاول المربي أن يكون صديقا وهميا للطفل، وذلك بالتقرب إليه أكثر ولكن أظن أنه من الصعب ذلك، قد تكون نسبة نجاح تلك التجربة ضعيفة وليس كل الأطفال قد نختار لهم نحن الصديق الوهمي، فالعالم الذي يكتشفه الطفل قد يجد فيه أشياء كثيرة والطفل هو الوحيد من يختار صديقه وليس نحن من نختار له.
    دمت بخير أخي ولك الشكر على الموضوع.

    ردحذف
  9. ان الطفل بيفكر فيالصديق الوهمي كنوع من طلب المساعده
    يعني محتاج حديلعب معاه بيسمع دايما كلمة ماتخرجش لوحدك وممكن يكون بيشوف غيره من الاطفال بيتعملوا مع اصدقائهم وعايز نفس المعامله ويمكن يكون ليه اخ بس مش متاقلم معاه يشوف السلوك اللي هو عاوزه في صديقه الوهمي يحس بالحيره امام الخيارات فيلجا ليه

    ردحذف
  10. السلام عليكم ورحمة الله
    اهلا أخي حسام الدين
    فعلا صدقت الطفل هو من يختار صديقه الوهمي وهي تجربة فريدة للطفل لانها تؤكد لنا ان الطفل يستطيع توضيف خياله وخلق مواقف تنمي عقله وشخصيته
    أسعدني تواجدك بارك الله فيك أخي
    ودمت بألف خير

    ردحذف
  11. اها اخي eng_semsem
    هذه للاسف فكرة خاطئة فالطفل لا يعبر على انه وحيد حين يلجأ لصديق وهمي وانما هو تطور عادي لخيال الطفل تماما كظاهرة الكذب التي تبدوا مبكرا عند الطفل فممكن ان ياتي ابنك ليخبرك انه كان في غابة وحارب اسدا وانتصر عليه ويصف لك الامر كأنه حقيقة مسلم بها وهذا لا يعتبر كذبا وإنما هو دليل على أن الطفل يملك خيالا واسعا وطبعا اتكلم من منطلق الاطفال اقل من 5 سنوات
    اشكر مرورك اخي وتواجدك
    وبارك الله فيك أيها الطيب

    ردحذف
  12. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    أتمنى أن تقبلوني ضيف خفيف في مدونتكم

    تقبلو سلامي و تحياتي و مروري اخواني الأعزاء

    ردحذف
  13. السلام عليكم
    تحياتى
    الحمد لله تعديت هذه المرحله من زمان ويالها من مرحله يعانى منها الابوين كثيرا
    تحياتى

    ردحذف
  14. مدونة الامل
    اشرقت في المكان وتواجدك شرف لحرفي
    بارك الله فيك
    وكل عام وانت بالف خير

    ردحذف
  15. اليك فشكووول
    أراهنك أننا نحن الى تلك المرحلة كاشتياقنا للحظة صفاء من عمرنا
    انرت مدونتي
    اهلا بك دوما وكل عام وانت بالف خير

    ردحذف
  16. لقد استفدت منك في هذه المعلومه لقد كنت غافله عنها ولا اتذكر اني مريت بها لان ذاكرتي ضعيفه شويه ولكن من الان سوف اترقب ابني ذو الخامسه في بعض الاشياء التي يقولها وتمر علي مر الكرام ...فشكرا علي موضوعك الجميل

    ردحذف
  17. مقاله فعلا مفيدة جدا ياقمر
    انا مشكلة اطفالى بأه
    الاحلام
    ههههههههههه
    كل يوووووووووووم ماما انا حلمت كذا
    ماما انا حلمت كذا
    لما خلونى عايشه في افلام
    هههههه
    قصدى احلام

    دمت بكل الخير ياقلبي

    ردحذف
  18. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أشكرلك هذه المدونة المتميزة
    وأحيي جهدك الطيب فى تخصص مطلوب
    والأسرة فى أشد الاحتياج إليه
    وفقك الله وسدد خطاك

    ردحذف
  19. لك ;كارولين فاروق
    اسعدني مرورك بمدونتي ولا شك انك لو راقبت طفلك قد تجدينه يكلم اشياء او هواء ويحاورها بشكل جدي فذاك هو الصديق الوهمي غاليتي واية معلومات تخص طفلك اواستفسار فهذا من صميم عملي يا راقية
    قبلة على جبين صغيرك غاليتي

    ردحذف
  20. لك اسماء عبدالعزيز
    لا تنسي غاليتي ان عقلنا الباطن لا ينام وهناك اطفال تنمي قدرات عقلها من خلال النوم وطبعا اكلمك على اطفال اقل من ست سنوات لانه لو كنت مهوسة بتفسير الاحلام
    فطفلك قد يتشبع بالفكرة ويرسلها كفكرة موجبة لعقله الباطن حتى يحلم فقط لانه يدرك قيمة الاحلام لديك وهنا يكون هناك تحليل مختلف للامر لكن لو هي احلام اطفال قبل السادسة ومنبعثة منهم فهو نوع من تطوير قدرات الطفل وذكاءه وهو امر رائع ولا خوف منه
    مرورك انار المكان غاليتي

    ردحذف
  21. اليك اخي المربي الفاضلمحمد الجرايحى
    تواجدك هنا قيمة مضافة لمدونتي
    بارك الله فيك يا طيب

    ردحذف
  22. لأول مرة أقرأ مثل هكذا موضوع
    ستجدني عند كل جديد يخص هذه المدونة

    ردحذف
  23. السلام عليكم / الموضوع جميل جدآ الصديق الوهمي موجود أظن حتي عندالكبار

    تحياتي لكي مدونة رائعه ومفيدة

    ردحذف
  24. السلام عليكم

    الصديق الوهمي ..وقدرة الطفل على التخيل

    وتحريك العابه وجعلها شخصيات مختلفه

    أظنه شيء جميل وهو اشارة لسعة خياله

    استفدت كثيرا من الموضوع الحقيقةمدونتك هذه رائعه وتهمني كثيرا


    مت عزيزتي بحفظ الرحمن

    ردحذف
  25. لك أخي ملوك محمد
    أسعدني تواجدك أيها الطيب
    وكل الشرف لي متابعتك لمواضيعي

    ردحذف
  26. لك افروديت
    الصديق الوهمي مرتبط بالصغار لكن ظهوره عند الكبار قد ياخد مسميات اخرى
    اهلا بك دوما وبمرورك الراقي

    ردحذف
  27. لك ولاء
    هي سعادة مشتركة بتواجدك يا راقية
    بارك الله فيك يا طيبة

    ردحذف
  28. حلم قمر.....
    طبعا لم أشأ أن أرد على تعليقك عندى بموضوعى ( الغنم والذئاب) دون أن ألقى عليكى التحية وأن أزورك ثم أعود فأعلق على تعليقك........
    لاتتعجبى فدائما عيبنا أننا نخاطب الآخر دون سابق معرفة ودون أن نعلم من نخاطب وربما نخاطبها كأنثى وحقيقته ذكر أو نخاطبه كذكر والحقيقة أنها أنثى
    والفارق كبير وكذا الثقافة والشخصية لابد أولا أن أعرف مع من أتكلم ........
    الحقيقة أختى ( حلم) موضوعك هذا كنت أعلمه عن الطفل لكنى لم أكن أعرف أسبابه وأشكرك على هذه المعلومة التى تدل على مدى ثقافتك وعلمك وخبرتك..........
    هل أنتى دكتورة أو تدرسى علم نفس أو قرأتى فقط وهذه ثقافتك وعلمك وتجاربك ........
    عموما أعتقد أن الطفل يجد بديلا عن الأم عندما تنشغل عنه فهو بطبيعته ذكى ولابد أن يتخيل أحدا معه يعوضه عن حنان أمه حتى تعود والدليل أنه يخبر أمه بذلك فى أى فرصة وكأنه يقول لها ذلك حتى تغار عليه
    وشكرا لكى على هذه المعلومة الجديدة على..
    أعود الآن لمدونتى لأرد على تعليقك عندى فقد تعارفنا.

    ردحذف
  29. وجدت تعليقك في مغارتي وكان لي الشرف ان يكون هناك٠
    وحملت كل ما امتلك من احترام وتقدير واتيت الى هنا لاقول لك
    كل عام وانت طيبه وسنه سعيده عليك وعلي جميع قراءك الكرام٠
    وارجو ان لا تقطعينا من مرورك الدائم
    وكل عام وانت الي المولى اقرب

    اتمنا لك السعاده وطولت العمر

    ردحذف
  30. لك أخي فاروق بن النيل
    اهلا بتواجدك الراقي أخي ولكلامك في حقي لكن أحب فقط أن اضيف تعقيب معين وهو ان الصديق الوهمي لا يعبر عن احساس بالوحدة ولكن الطفل في مرحلة معينة يحاول فرض نوع من الاستقلالية عن امه ومحيطه ويحتاج لشريك يكون أقرب اليه في فكره ويتجه اليه لانه فعلا يحتاج من خلاله التعبير وتنمية ذكاءه
    اشكر مرورك الراقي أخي

    ردحذف
  31. لك اخي ابو فارس
    سعدتفعلا بزيارتة مدونتك ولي الشرف ان تتواجد هنا في موضوعي
    وكل سنة وانت بالف الف خير يا طيب

    ردحذف
  32. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اعتقد من وجهة نظرى ان الصديق الوهمى للطفل هو المرآة والمتنفس الذى يستطيع الطفل ان يخرج ما بداخله فيه من خلال اللعب او الكلام او غيره ... دون الحرج
    واعتقد ان مراعاة ذلك والحرص على متابعته يجعل الاباء والامهات اكثر قدرة على تربية ابنائها تربية سليمة من خلال التعرف على ميلوهم وافكارهم وتشكيلها بطريقة مناسبة

    مشكورة اختى على الموضوع الجميل واعتذر ان اخطأت فى التعبير فمعلوماتى فى الموضوع ضعيفة جدا

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

دورة تكوينية لفائدة مربي ومربيات التعليم الأولي حول التعلم من خلال اللعب

نظم  المركز الفرنسي بمراكش دورة تكوينية مكثفة لفائدة مربيات ومربي التعليم الأولي  بالصويرة  . الدورة  التي امتدت على مدى أربعة أيام  بمركز تكوين اأساتذة التعليم الإبتدائي  نظمت            تحت عنوان " العاب ومشاريع من أجل التعلم "  وقد استفاد من هذا التكوين حوالي 40 مربي ومربية  بحضور  المتفقدين  والمشرفين على قطاع التعليم الأولي بنيابة الصويرة  ، حيث تمكن المتدربات من صنع مجموعة من الألعاب الذهنية   الموجهة للطفل ما بين  سنتين وست سنوات والمعتمدة  على اشكال والوان ومجموعة من المحاور التي تثير اهتمام الطفل والمتواجدة بمحيطه وبالتالي تساعده على اكتساب خبرة اكبر وتضع الطفل في حالة المشكلة مما يجعله يبحث عن الحل وبالتالي البحث في ذاكرته السمعية والبصرية واللمسية من اجل تحقيق نتائج افضل   وقد تم على اثر هذا اللقاء الذي تميز بتوزيع شهادات التميز على المشاركين ، تم   تدعيم  مجموعة من المؤسسات التربوية المتواجدة  بالعالم القروي    بمجموعة من الوسائل والمنتوجات التي تم إنجازها من طرف المشاركين خلال الدورة ، كما تم وضع مجموعة من المواد   واللعب المنجزة  يدويا والمعبرة عن لعب تقليدية

حوار أجريته مع وكالة المغرب العربي للأنباء باللغتين العربية والفرنسية بمناسبة الموسم الدراسي الجديد

بعد غياب دام لشهور وبمناسبة الموسم الدراسي الجديد أعود اليكم متتبعي مدونة موقع المربي بحوار اجريته مع وكالة المغرب العربي للأنباء بتاريخ 19 من شهر شتنبر لهذه السنة في انتظار الانطلاق الرسمي للمواضيع المتخصصة لما قبل التمدرس والمتمركزة حول الاطفال من 0 الى ست سنوات  . التعليم الأولي... خطوة أولى لإعداد البراعم لجيل مدرسة النجاح (بقلم: بشرى أزور) الصويرة 19 / 9/ ومع/ بألوان جدرانها البراقة, المرصعة بصور أبطال الرسوم المتحركة المفضلين لدى الأطفال وقاعات التعلم المزينة بمناضد وكراسي زاهية الألوان, تستقطب مؤسسات التعليم الأولي اهتماما متزايدا من طرف الآباء, الذين يشغلهم هم تزويد أطفالهم بكافة فرص النجاح في المسار الدراسي, من خلال إرساء اللبنة الأولى في هذا الإطار. مؤسسات عدة تتنافس من أجل استقبال فلذات الأكباد, البراعم التي لم يحن بعد أوان التحاقها بصفوف الدراسة الابتدائية, غير أنها تخطو خطوة صغيرة نحو المستقبل, داخل مؤسسات تربوية تلقن المبادئ الأساسية التي تكون شخصية الطفل وتوجهها. ++ مرحلة عمرية دقيقة بمتطلبات إدراكية حسية ومعرفية متنوعة ++ فقد أضحى التعليم الأولي مرحلة

أنواع الذكاء عند الطفل

 تطرقنا في موضوع سابق لذكاء طفلك وأشرنا انه حتى حدود السادسة من عمره يكون طفلك قد كون 90 في المائة من الذكاء وهي نسبة قد يتصور بعض الآباء أنها مبالغة أو قد يشكون في قدرات أطفالهم ، لذا ارتأينا أن يكون هناك سلسلة من المواضيع توضيحية قد تساعد الآباء والمربين في فهم ذكاء الطفل وتنميته . أولا علينا أن ندرك أن هناك سبعة من الذكاءات وهي كلها متوفرة في طفلك لكن بنسب مختلفة قد نلمحها من ميولا ته وتصرفاته ، وهذه الذكاءات تحتاج منك دوما تطويرها ودعمها حتى تتسع مدارك طفلك ويصبح ذكاءه أكثر إبداعا وشمولية ولو أن الأمر سيكون دوما بترتيب مختلف من طفل لآخر ، سأحاول في كل مرة تقديم نوع أو نوعين من هذه الذكاءات مع شرح مبسط لتجلياته عند طفلك وبعض التوجيهات لتنميته.                                  الذكاء الجسمي الحركي  ويشير إلى قدرة طفلك على استخدام قدراته العقلية مرتبطة بحركات جسمه ككل للتعبير عن الأفكار والمشاعر ،أو تحريكه على قطعة موسيقية ، وكذا استخدام اليدين لإنتاج الأشياء وتحويلها .وهذا الذكاء يضم مهارات نوعية مثل التآزر والتوازن والدقة والقوة والمرونة والسرعة والإحساس بحركة الجسم ووضعه والقد